المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سعة ميثاق أخذ الكتاب بقوة  
  
639   01:37 صباحاً   التاريخ: 2023-06-28
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص119 - 122
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-22 749
التاريخ: 2023-03-05 955
التاريخ: 10-02-2015 1563
التاريخ: 9-10-2014 1571

يقول تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 63]

مع أن الخطاب {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة: 63] بحسب ظاهر اللفظ موجه إلى خصوص بني إسرائيل، بيد أن روح هذا الخطاب تشمل جميع المسلمين بل كل الموحدين في العالم؛ لأن الدين الذي أتى به جميع الأنبياء هو الإسلام: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران: 19] وأن الإسلام هو أيضاً دين إبراهيم الخليل (عليه السلام) الذي أقر بصحته جميع الأنبياء (عليهم السلام اجمعين) وإذا لوحظ تفاوت بين ما جاء به الأنبياء فهو راجع إلى شريعتهم ومنهاجهم ليس غير: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [المائدة: 48]

ففي الخطوط العامة والأساسية للدين في مجال العقائد والأخلاق والحقوق والفقه فإنه لا فرق بين الأديان السماوية. وإن كان ثمة فرق فإنه من قبيل الفرق بين الدقيق والأدق، والكامل والأكمل. وعلى الرغم من أن الشريعة اللاحقة تنسخ الشريعة السابقة في المسائل الجزئية وفي فروع الدين وأنها دوماً في حالة تكامل فيما يتعلق بالأصول والخطوط العامة أيضاً: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} [المائدة: 3] غير أنها لا تنطوي على أي نفي أو ردع بالنسبة للخطوط العامة والأصيلة للأديان السابقة.

ومحصلة الكلام فإن الأمر بحماية الدين وبالدفاع عنه بشدة وقوة وعلى كافة المستويات يتعلق بجميع الأمم ولا يختص بقوم يهود؛ كما أن روح الخطابات التي تبدو ظاهراً وكأنها موجهة للمؤمنين، نحو: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7] فإنها تستوعب جميع البشر وإن كل مسلم مكلف بأن يفهم معارف الدين بالقوة الفكرية والاستدلال المنطقي حتى لا تزلزله أي شبهة، بل عليه الرد على شبهات غير رداً قاطعاً، وحتى لا تزله أي شهوة، بل عليه السعي أيضاً لتعديل مشتهيات الآخرين وحتى لا يدع لأي وهن أو حزن سبيلاً إلى نفسه: {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } [آل عمران: 139] بل لابد له من الاجتهاد في تأمين خوف وحزن من سواه، فإن الذي يأخذ الدين بحزم وقوة شاملة فإنه لن يقع فريسة «الشبهة» في البعد العلمي، كما أنه لن يبتلى بـ «الشهوة» على الصعيد العملي وسينأى بنفسه عن كل ما يضعف عزم الإنسان على القيام بالعمل الصالح. فإن تعبير: (ولا تهنوا) هو ذلك البعد السلبي لعبارة: {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة: 63] فلو كان بنو إسرائيل قد فهموا كلام موسى الكليم (عليه السلام) ومنه التوحيد، من خلال البرهان والاستدلال ما كانوا ليتبعوا عجل السامري، وما كانوا ليتمنوا إلهاً مرئياً بمشاهدتهم لعبدة الأصنام، وما كانوا ليقترحوا على موسی (عليه السلام) أن يجعل لهم مثل هذا الإله الزائف: {يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ} [الأعراف: 138].

ففي الوقت الذي يقول الله سبحانه وتعالى فيه: {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ} [المزمل:20] ، ويرى أن قراءة القرآن عبادة، ويضفي على البيت الذي يقرأ فيه القرآن النورانية، ويرتب على التلاوة اللفظية للقرآن آثاراً وفوائد جمة فهو يقول: خذوا دينكم بقوة كي لا تزل قلوبكم في مواجهة الشبهات؛ فالقلب ليس تحت سيطرتكم، بل إنه مقهور ومحكوم بالدليل. فإن وجدت شبهة ما طريقها إلى قلوبكم ولم تستطيعوا الإجابة عليها فإنها ستهيمن على حريم قلوبكم وتزلزلكم.

لقد وجه هذا الخطاب في موطن آخر إلى موسى (عليه السلام) بصيغة المفرد: {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} [الأعراف: 145] ومن الواضح أن أخذ موسی (عليه السلام) للتوراة بقوة هو بمعنى أن يكون جاداً في العمل بها وأن يبذل كل ما بوسعه لاستمالة بني إسرائيل نحو دينه.

كما أن الله (جل وعلا) يقول لنبيه يحيى (عليه السلام) : {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } [مريم: 12] ويحيى (عليه السلام) بدوره قد أخذ كتاب الدين بكل ما أوتي من قوة وسار في هذا الطريق حتى الشهادة، بحيث إن سيد الشهداء الإمام الحسين بن علي (عليه السلام) كان يكرر ذكر قصة یحیی الشهيد في اثناء مسيره الى كربلاء، حيث كان يقول: «من هوان الدنيا على الله أن رأس یحیی إلى بغي من بغايا بني إسرائيل» [1]، كذلك فإن الله عز وجل عندما يتطرق إلى الذين يأخذون كتاب الله بقوة وشدة فهو يذكرهم كأناس مصلحين لا يضيع أجرهم: {وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ} [الأعراف: 170]. فالتمسيك بالكتاب السماوي يختلف عن مجرد التمسك به؛ لأن صيغة التفعيل تفيد معنى المبالغة والكثرة والشدة.


[1] مناقب آل أبي طالب لابن شهر آشوب، ج 4، ص 92 – 93؛ وبحار الأنوار، ج 44، ص 365.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم