المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حطب  
  
5441   11:40 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص283- 284
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/12/2022 936
التاريخ: 14-12-2015 13657
التاريخ: 20-1-2016 8478
التاريخ: 3-1-2016 2041

مصبا- الحطب : معروف، وجمعه أحطاب، وحطبت الحطب حطبا من باب ضرب : جمعته. واسم الفاعل حاطب، وحطّاب أيضا على المبالغة، واحتطب مثل حطب، ومكان حطيب : كثير الحطب، وحطب بفلان : سعى به.

مقا- حطب : أصل واحد وهو الوقود، ثمّ يحمل عليه ما يشبّه به، فالحطب معروف. يقال : حطبت أحطب حطبا. ويقال للمخلّط في كلامه : حاطب ليل.

و يقال حطبني عبدي إذا أتاك بالحطب. وقالوا في- {حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [المسد : 4] : هي كناية عن النميمة، يقال حطب فلان بفلان  : سعى به. ويقال  : إنّ الأحطب الشديد الهزال، وكذلك الحطب، كأنّه شبّه بالحطب اليابس.

مفر- {فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن : 15] - أي ما يعدّ للإيقاد، وقيل للمخلّط في كلامه :

حاطب ليل، لأنّه ما يبصر ما يجعله في حبله.

البيضاوي- تبّت- { حمالة الْحَطَبِ }  : يعني {حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء  : 98] ، فإنّها كانت تحمل الأوزار بمعاداة الرسول (صلى الله عليه واله) وتحمل زوجها على إيذائه، أو النميمة، فإنّها توقد الخصومة، أو حزمة من حطب شوك أو حسك كانت تحملها فتنثرها باللّيل في طريق رسول اللّه (صلى الله عليه واله).

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو ما يتوقّد، فالحطب اسم ذات كفرس، ثمّ يشتقّ منه الفعل بالاشتقاق الانتزاعي، فيقال حطب يحطب أي هيّأ الحطب وجمعه، وحطبه أي أتاه به وجمعه اليه، فهو حاطب وحطّاب، ويستعار عن الشديد الهزال‌ بالأحطب.

وأمّا حطب بفلان أي سعى به : فهو مأخوذ من مفهوم التوقّد، فكأنّ الساعي بعمله يوقد نار الخصومة، ومثله النميمة.

{فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} [الجن  : 15].

فانّهم متوغّلون في الظلمة والفساد والكفر والسخط والغضب من اللّه العزيز، وهذه صفات تتوقّد بها جهنّم، وتتكوّن منها نار جهنّم- {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء  : 98].

راجع الحصب.

{وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ} [المسد  : 4].

أي تحمل ما يتوقّد إمّا ظاهرا كالشوك والحسك وغيرهما، أو معنى كالأعمال غير المرضيّة التي هي حطب جهنّم وتوجب احتراق صاحبها بتوقّدها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك