المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفريخ البط
2024-05-02
عبدالله بن مطروح البلنسي
2024-05-02
وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوجة
2024-05-02
تفريخ بيض الاوز
2024-05-02
كيف يتعامل المدير مع غضبه؟
2024-05-02
الرؤيا وكشفها للواقع
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نبط‌  
  
6644   03:42 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 27- 29.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2022 1424
التاريخ: 9-12-2015 11691
التاريخ: 17-12-2015 11137
التاريخ: 9-05-2015 2129

مقا- نبط : كلمة تدلّ على استخراج شي‌ء ، واستنبطت الماء : استخرجته. والماء نفسه إذا استخرج نبط. ويقال إنّ النبط سمّوا به لاستنباطهم المياه. ومن المحمول على هذا النبطة : بياض يكون تحت إبط الفرس ، وفرس أنبط ، كأنّ ذلك البياض مشبّه بماء نبط .

مصبا- النبط : جيل من الناس ينزلون سواد العراق ، ثمّ استعمل في أخلاق الناس وعوامهم ، والجمع أنباط. والواحد نباطي بزيادة ألف ، والنون تضمّ وتفتح ، قال الليث : ورجل نبطيّ ، ومنعه ابن الأعرابي. واستنبطت الحكم : استخرجته بالاجتهاد ، وأنبطته إنباطا مثله ، وأصله من استنبط الحافر الماء.

الاشتقاق 396- نبيط : تصغير أنبط. والاسم النبط ، وهو الفرس الّذى ابيضّ بطنه وما سفل منه وأعلاه من أي لون كان. والنبط : نبط البئر ، وهو أوّل ما تستخرجه من مائها. واستنبط فلان بئرا وأنبطها : إذا حفرها.

لسا- النبط : الماء الذّى ينبط من قعر البئر إذا حفرت. ابن سيّده نبط الركيّة نبطا وانبطها واستنبطها ونبّطها : أماهها. واسم الماء النبطة والنبط ، والجمع أنباط ونبوط. ونبط الماء : نبع. وكلّ ما اظهر فقد انبط. واستنبط منه علما وخبرا وما لا : استخرجه. واستنبط الفقيه : إذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو خروج شي‌ء أو إخراجه من باطن شي‌ء أو قعره. ومن مصاديقه : استخراج الماء من قعر البئر أو من باطن الأرض.

واستخراج المشكل من الأحكام والعلوم من مصادرها. وخروج بياض من بطن الفرس وبطن الفرس باطن أعضائه وفي خفاء منه.

والنبط : يطلق على قوم يسكنون في أراضي بعيدة خفيّة من أراضي‌ العراق ، ويقال إنّ محلّهم فيما بين العراقين العرب والعجم.

والنبطة فعلة : ما ينبط ويستخرج من محلّ باطن خفىّ. والبياض الذّى يظهر من بطن الفرس.

{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ } [النساء : 83] الضمير راجع الى الأمر في قوله تعالى :

{وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} [النساء : 83].

والمراد النهى عن إفشاء الأسرار المربوطة الى المحاربة والغزوات.

الآية الكريمة تنهى عن إذاعة ما يتعلّق بأمور المسلمين خيرا أو شرّا بمجرّد سماع أو اطّلاع من دون علم ويقين به ، والوظيفة إرجاعه الى من له إحاطة وبصيرة به وله إمكان التحقيق والاستنباط عن مصادر موجودة عنده وتخريجها من الخفاء والباطن الى الظهور ، ثمّ تدبّره في أنّ الاذاعة به صلاح أم فساد وإفساد.

فظهر لطف التعبير بالاستنباط في الآية الكريمة.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك