المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إعجاب الدكتور شبلي شميل بعبقرية القرآن  
  
2441   04:25 مساءً   التاريخ: 19-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص55-56.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-10 791
التاريخ: 2023-05-19 612
التاريخ: 2023-03-18 752
التاريخ: 2023-03-19 1022

قال الدكتور شبلي شميل وهو من المسيحيين المنصفين : "إن في القرآن أصولاً اجتماعية عامة ، وفيها من المرونة ما يجعلها صالحة للأخذ بها في كل زمان ومكان . . . حتى في امر النساء ، فإنه كلفهن بأن يكن محجوبات عن الريب والفواحش ، وأوجب على الرجل أن يتزوج واحدة عند عدم إمكان العدل . . . والقرآن قد فتح أمام البشر أبواب العمل في الدنيا والآخرة ، بعد ان أغلق غيره من الأديان تلك الأبواب : ".

وقال الدكتور شميل معجباً بالقرآن :

دع من محمد في صدى قرآنه

                                ما قد نحاه للحمة الغايات

إني وإن أك قد كفرت بدينه  

                                هل أكفرن بمحكم الآيات

ومواعظ لو أنهم عملوا بها

                                ما قيدوا العمران بالعادات

إلى أن يقول عن النبي (صلى الله عليه واله) :

نعم المدبر والحكيم وإنه

                                رب الفصاحة مصطفى الكلمات

 رجل الحِجى رجل السياسة والنهى

                                بطل حليف النصر في الغارات

ببلاغة القرآن قد خلب النهى

                                وبسيفه أنحى على الهامات

من دونه الأبطال في كل الورى

                                من غائب أو حاضر أو آت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- (تفسير البيان ، ص18 و 19).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .