المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاقوام المشتركة بين بلاد الشام ووادي الرافدين  
  
800   02:20 مساءاً   التاريخ: 4-10-2016
المؤلف : هديب حياوي عبد الكريم
الكتاب أو المصدر : دور حضارة العراق القديمة في بلاد الشام
الجزء والصفحة : فصل الثاني، المبحث الاول ص23
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في الشام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2016 1302
التاريخ: 4-10-2016 2402
التاريخ: 7-10-2016 1454
التاريخ: 6-10-2016 1355

على الرغم من العثور على الكثير من الهياكل العظمية في مواقع عديدة من بلاد الشام الا انه لا توجد حقائق اكيدة عن سكانها قبل مجيء اولى الهجرات الجزرية اليها في الالف الثالث ق. م أي في عصور ما قبل التاريخ، لكن المرجح كثيراً انهم لم يكونوا من عرق بشري واحد ولا يستبعد ان يكون بينهم بعض السومريين والجزريين والحوريين وغيرهم من الاقوام المنحدرة من الجماعات التي استوطنت بلاد الشام منذ العصور الحجرية القديمة (1).

وهناك رأي يقول ان العرق البشري الذي ينتمي اليه سكان منطقة شمال سوريا وجنوبها (فلسطين) وغربها (لبنان) في العصر الحجري الحديث هو العرق الذي يعرف باسم عرق حوض البحر الابيض المتوسط استناداً الى ما وجد في تلك المناطق من بقايا عظمية في وادي النطوف وفي مغارة الوادي والتي أرجعها بعض من علماء الأنثروبولوجي الى عرق البحر المتوسط (2)، ولكن هذا الاعتقاد يبقى بحاجة الى المزيد من الادلة الاثارية والدراسات الأنثروبولوجية لتدعيم صحته لأن من الواضح لدينا ان سكان سوريا هم مزيج من اصول متعددة كما اسلفنا مع تفوق واضح للأصل الجزري على الرغم من امتزاج هذا الاصل خلال العصور التاريخية بأصول عرقية متعددة نتيجة الهجرات والصلات والحروب التي شهدتها سوريا بحكم موقها الجغرافي (3).

_________

(1) باقر، طه، مقدمة، ج2، ص 232.

(2) حتي، فيليب، لبنان في التاريخ، ص 73.

(3) حتي، فيليب، سورية والسوريون من نافذة التاريخ، (نيويورك، 1926)، ص 73.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم