المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في هذا القسم 7457 موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مسائل في أوقات الصلاة  
  
1071   08:18 صباحاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : الشيخ محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج1 (ص : 148)
القسم : الفقه الاسلامي واصوله / المسائل الفقهية / الصلاة / مقدمات الصلاة(مسائل فقهية) / اوقات الصلاة (مسائل فقهية) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-8-2017 837
التاريخ: 20-11-2016 543
التاريخ: 23-8-2017 1025
التاريخ: 23-8-2017 699

1- قدمنا أن صلاة الظهر تختص بمقدار أربع ركعات من أوّل الزوال ، و أن العصر تختص بمقدار ركعاتها من آخر الوقت، و معنى هذا أن العصر لا تصح في الوقت المختص بالظهر، و لا الظهر تصح في الوقت المختص بالعصر، أمّا الصلوات الأخرى كالقضاء فلا بأس بوقوعها في الوقت المختص بالظهر‌ و العصر، و كذلك الحكم بالقياس إلى المغرب و العشاء.

2- إذا باشر بصلاة العصر معتقدا أنّه قد صلّى الظهر، ثم تبين له، و هو في أثناء الصلاة أنّه لم يأت بالظهر ، عدل بنيته إلى الظهر، وان لم يذكر، حتى فرغ، صحت عصرا، وأتى بعدها بالظهر، على شريطة أن لا تكون قد وقعت بتمامها في الوقت المختص بالظهر، و إلّا فهي لغو.

3- لا يجوز العدول من صلاة سابقة إلى صلاة لا حقة

لأن الأصل عدم صحة العدول، و يجوز العكس، لقول الإمام (عليه السّلام) : ان نسيت الظهر، حتى صليت العصر، فذكرتها، وأنت في الصلاة، أو بعد فراغك منها، فانوها الأولى ، ثم صلّ العصر، فإنما هي أربع مكان أربع.

4- إذا أخر صلاة الظهرين ، حتى بقي من الوقت ما يتسع لأربع ركعات فقط، صلّى العصر أداء، و الظهر بعدها قضاء، و إذا بقي من الوقت ما يتسع لخمس ركعات صلى الظهر أولا، ثم صلّى العصر ثانية لقول الإمام (عليه السّلام) : من أدرك من الوقت ركعة فقد أدرك الوقت كله. و عليه يأتي بالصلاتين معا بنية الأداء، و لو صلّى العصر أولا، و أتى بعدها بالظهر، لكانت الأولى أداء، و الثانية قضاء، و ليس من شك أن الأداء أهم من القضاء، و مقدم عليه، و الحكم كذلك إلى العشاءين.

5- من فاتته فرائض متعددة فعليه قضاءها على الترتيب الذي فاتته مقدما السابق على اللاحق ، لقول الإمام (عليه السّلام) : «يقضي ما فاته كما فاته».

6- إذا صلى و قد رأى أن الوقت قد دخل ، ثم تبين له العكس، فما ذا يصنع؟

الجواب:

إذا كانت الصلاة قد وقعت بتمامها خارج الوقت فهو لغو، و عليه الإعادة‌

 إجماعا و نصا، وهو قول الإمام (عليه السّلام) في رجل صلّى الغداة بليل، غره من ذلك القمر. قال: يعيد صلاته. و إذا وقع بعضها خارج الوقت، و بعضها داخل الوقت، و لو السلام فقط، كفى، و لا اعادة عليه شهرة و نصا، و هو قول الإمام (عليه السّلام) : إذا صليت، وأنت ترى أنك في الوقت و لم يكن قد دخل، و لكن دخل الوقت، و أنت ترى في الصلاة فقد أجزأت عنك.




قواعد تقع في طريق استفادة الأحكام الشرعية الإلهية وهذه القواعد هي أحكام عامّة فقهية تجري في أبواب مختلفة، و موضوعاتها و إن كانت أخصّ من المسائل الأصوليّة إلاّ أنّها أعمّ من المسائل الفقهيّة. فهي كالبرزخ بين الأصول و الفقه، حيث إنّها إمّا تختص بعدّة من أبواب الفقه لا جميعها، كقاعدة الطهارة الجارية في أبواب الطهارة و النّجاسة فقط، و قاعدة لاتعاد الجارية في أبواب الصلاة فحسب، و قاعدة ما يضمن و ما لا يضمن الجارية في أبواب المعاملات بالمعنى الأخصّ دون غيرها; و إمّا مختصة بموضوعات معيّنة خارجية و إن عمّت أبواب الفقه كلّها، كقاعدتي لا ضرر و لا حرج; فإنّهما و إن كانتا تجريان في جلّ أبواب الفقه أو كلّها، إلاّ أنّهما تدوران حول موضوعات خاصة، و هي الموضوعات الضرريّة و الحرجية وبرزت القواعد في الكتب الفقهية الا ان الاعلام فيما بعد جعلوها في مصنفات خاصة بها، واشتهرت عند الفرق الاسلامية ايضاً، (واما المنطلق في تأسيس القواعد الفقهية لدى الشيعة ، فهو أن الأئمة عليهم السلام وضعوا أصولا كلية وأمروا الفقهاء بالتفريع عليها " علينا إلقاء الأصول وعليكم التفريع " ويعتبر هذا الامر واضحا في الآثار الفقهية الامامية ، وقد تزايد الاهتمام بجمع القواعد الفقهية واستخراجها من التراث الفقهي وصياغتها بصورة مستقلة في القرن الثامن الهجري ، عندما صنف الشهيد الأول قدس سره كتاب القواعد والفوائد وقد سبق الشهيد الأول في هذا المضمار الفقيه يحيى بن سعيد الحلي )


آخر مرحلة يصل اليها طالب العلوم الدينية بعد سنوات من الجد والاجتهاد ولا ينالها الا ذو حظ عظيم، فلا يكتفي الطالب بالتحصيل ما لم تكن ملكة الاجتهاد عنده، وقد عرفه العلماء بتعاريف مختلفة منها: (فهو في الاصطلاح تحصيل الحجة على الأحكام الشرعية الفرعية عن ملكة واستعداد ، والمراد من تحصيل الحجة أعم من اقامتها على اثبات الاحكام أو على اسقاطها ، وتقييد الاحكام بالفرعية لإخراج تحصيل الحجة على الاحكام الأصولية الاعتقادية ، كوجوب الاعتقاد بالمبدء تعالى وصفاته والاعتقاد بالنبوة والإمامة والمعاد ، فتحصيل الدليل على تلك الأحكام كما يتمكن منه غالب العامة ولو بأقل مراتبه لا يسمى اجتهادا في الاصطلاح) (فالاجتهاد المطلق هو ما يقتدر به على استنباط الاحكام الفعلية من أمارة معتبرة أو أصل معتبر عقلا أو نقلا في المورد التي لم يظفر فيها بها) وهذه المرتبة تؤهل الفقيه للافتاء ورجوع الناس اليه في الاحكام الفقهية، فهو يعتبر متخصص بشكل دقيق فيها يتوصل الى ما لا يمكن ان يتوصل اليه غيره.


احد اهم العلوم الدينية التي ظهرت بوادر تأسيسه منذ زمن النبي والائمة (عليهم السلام)، اذ تتوقف عليه مسائل جمة، فهو قانون الانسان المؤمن في الحياة، والذي يحوي الاحكام الالهية كلها، يقول العلامة الحلي : (وأفضل العلم بعد المعرفة بالله تعالى علم الفقه ، فإنّه الناظم لأُمور المعاش والمعاد ، وبه يتم كمال نوع الإنسان ، وهو الكاسب لكيفيّة شرع الله تعالى ، وبه يحصل المعرفة بأوامر الله تعالى ونواهيه الّتي هي سبب النجاة ، وبها يستحق الثواب ، فهو أفضل من غيره) وقال المقداد السيوري: (فان علم الفقه لا يخفى بلوغه الغاية شرفا وفضلا ، ولا يجهل احتياج الكل اليه وكفى بذلك نبلا) ومر هذا المعنى حسب الفترة الزمنية فـ(الفقه كان في الصدر الأول يستعمل في فهم أحكام الدين جميعها ، سواء كانت متعلقة بالإيمان والعقائد وما يتصل بها ، أم كانت أحكام الفروج والحدود والصلاة والصيام وبعد فترة تخصص استعماله فصار يعرف بأنه علم الأحكام من الصلاة والصيام والفروض والحدود وقد استقر تعريف الفقه - اصطلاحا كما يقول الشهيد - على ( العلم بالأحكام الشرعية العملية عن أدلتها التفصيلية لتحصيل السعادة الأخروية )) وتطور علم الفقه في المدرسة الشيعية تطوراً كبيراً اذ تعج المكتبات الدينية اليوم بمئات المصادر الفقهية وبأساليب مختلفة التنوع والعرض، كل ذلك خدمة لدين الاسلام وتراث الائمة الاطهار.


لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم