x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

خلق شخصية البطل في العمل الدرامي

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر: 

الجزء والصفحة:  ص 113-114

2023-04-06

633

خلق شخصية البطل في العمل الدرامي  

البطل هو الشخصية الأساسية في أي دراما والشخصية لا تكتمل إلا من خلال الأحداث التي تقع علي مدار القصة. وربما تتطلب عملية خلق البطل صعوبات بالغة، وربما تتم علي العكس من ذلك في سهولة ويسر.

ويري بعض كتاب السيناريو أن أسهل طريقة لخلق بطل هو تخيله في موضع اتخاذ قرار. في حين يري آخرون أن تخيل البطل في علاقته مع غيره من الشخصيات يكشف الكثير عن طبيعته. ويعتمد كتاب آخرون علي البطل نفسه، فيعطونه الفرصة في الحديث المباشر للمتفرج للتعبير عما يجول بخاطره. وكلها طرق مقبولة لخلق بطل ولكن لا يمكن الاكتفاء باستخدام أسلوب واحد منها دون الأساليب الأخرى. ويظل الطريق الوحيد لمعرفة البطل، هو أن تقضي معه بعض الوقت قبل الكتابة.

وأول ما يجب أن تعرفه ككاتب سيناريو عن بطلك، هو ما الذي يعشقه، أو ما هو شاغله الشاغل. فمعظم الأبطال لديهم هدف، أو احتياج، أو رغبة عارمة في شئ ما. فما الذي يحرك بطلك؟ ما الذي يريده ولا يمكنه الاستغناء عنه أبداً في هذا العالم؟ ما الذي يمكنه أن يضحي به من أجل هدفه هذا؟ وهل هذا البطل في سعي حثيث نحو شيء ما، أم أنه في حالة تراجع وهروب من شيء ما، أو شخص ما أو تجنب لشيء ما أو شخص ما ؟ وفي كل هذه الحالات تظل قاعدتي الدراما قائمتان، لأن حتى أكثر الأبطال سلبية، قادر علي اتخاذ مواقف تحدد مسار الأحداث بأكملها.