x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

تنويعات على نمط البطل الضد

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 118-119

2023-04-06

694

تنويعات على نمط البطل الضد

(أ) البطل المنتمي للجماعة:

وتنقسم قصته عادة إلى الانفصال عن الجماعة إلى حيث عالم المغامرة، ثم المغامرة ذاتها في ذلك العالم الغريب، فالعودة للانضمام إلى الجماعة .

ب) البطل المنعزل:

وقصته هي: الابتعاد عن العزلة والعودة للانضمام إلى الجماعة، ثم المغامرة في إطار الجماعة، فالعودة إلى العزلة. ويشيع هذا النمط من الأبطال في أفلام الغرب والدرامات البوليسية، التي تصور رجل التحري الخاص private detective أو عودة شخص معتزل إلى معترك الحياة.

ج) البطل كعنصر مساعد:

وهو كالعنصر المساعد في الكيمياء، حيث يسهم في تغيير طبيعة من حوله دون أن يتغير هو ذاته (الفارس الوحيد أو الرجل الخارق) وقد يمر هذا النمط من الأبطال بتغيرات طفيفة داخله إلا أن وظيفته الأساسية هي مساعدة الآخرين على النمو والتغير، وهذه التغيرات الطفيفة تضفي قدرا من الحيوية والمصداقية على هذا البطل المساعد.