x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

أنواع الخصومة في الدراما الكلاسيكية- 3- إنسان ضد نفسه

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 116

2023-04-06

732

أنواع الخصومة في الدراما الكلاسيكية- 3- إنسان ضد نفسه

وفي حالات قليلة يكون البطل والخصم نفس الشخص. وهنا تكون عيوب الشخصية كبيرة لدرجة أنها تعترض الدوافع الخارجية والداخلية على السواء. ومن ثم، يكون البطل هو أسوأ خصوم نفسه. وهذا النوع يسمى في الأدب الكلاسيكي قصة لا بطولية أو قصة البطل الضد anti-hero story، حيث البطل مبتلى بشياطين ذاته التي تدفعه إلى سلوكيات مدمرة. ومن الأمثلة العظيمة ترافيس بيكل (الذي قام بأداء دوره روبرت دي نيرو) في فيلم سائق التاكسي» Taxi Driver. ومن الأمثلة الهامة في السينما العربية فيلم الطريق حيث يتجه البطل إلى سلوكيات مدمرة تدعمه فيها رغبات شريرة تتغلب على الجانب الخير في ذاته.