المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى الحروف المص‌  
  
2290   02:58 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص129-130.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-3-2022 1737
التاريخ: 3-5-2021 2031
التاريخ: 24-11-2015 25956
التاريخ: 8-06-2015 5378

من الحروف المقطّعة ، في فاتحة سورة الأعراف.

وقد أضيفت فيها حرف [ص] فانّ في هذه السورة الكريمة نرى مضافا الى البحوث السابقة : البحث عن إصلاح الصدور بالصلاح والصدق وإقامة الصلوة ، ونزع ما في الصدور من الحرج ، ليكون من الصادقين المصطفين الصالحين ، والاجتناب عن الأصنام وصدّ السبيل لئلا يكون من أصحاب النار ومن الصاغرين.

وقد يبحث في هذه السورة المباركة عن أحوال الأمم المطيعين للّه تعالى والمتوجّهين الى أسمائه ، والّذين يطيعون إبليس ويتّبعونه وأصحابه ، ويتّخذون {دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا } [الأنعام : 70] وينكرون لقاء الآخرة ، وهم ملأ من الأمم الماضية خالفوا الرسل وغزّتهم الأموال والامتعة الدنيويّة. والبحث عنها بتناسب {الم} *.

ثمّ إنّ هذه الحروف إذا حوسبت ، بالأبجد ، كما هو مضبوط في العبريّة ، يكون عددها مطابقا- 161- وهذا العدد ينطبق على سنة- 148- ه‍. فانّ مبدأ التاريخ الإسلامي من البعثة ، وأمّا الهجرة فهي اعتبارىّ مجعول في حكومة عمر بن الخطّاب ، فيزاد على التاريخ المتداول الهجري- 13 سنة ، وهي مدّة اقامة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) بمكّة المشرّفة.

وهذه السنة 148- منطبقة على خاتمة حياة الامام الصادق (عليه السلام) وهو الناشر لأحكام جدّه والمبيّن لحقائق الإسلام وعلومه.

ولا يخفى أنّ لرسول اللّه (صلى الله عليه واله) وأهل بيته الأطهار المعصومين في حياتهم العمليّة والاسلاميّة دورات في الانجلاء والاختفاء :

1- دورة الشدّة : وهي رسالته (صلى الله عليه واله) أيّام إقامته بمكّة ، وهي 13 سنة ، وسنة 14 مبتدأ الفتح والوسع والحريّة ، ويشار الى هذه السنة بحروف- طه- فانّها 14- { طه * مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} [طه : 2]. فهذه السورة بشارة له (عليه السلام) بالفتح والظفر ، وآياتها متناسبة.

2- دورة افتتاح الخلافة الحقيقيّة والحكومة الاسلاميّة الحقّه الصرفة : وتلك في سنة 48 تطابق سنة 35- ه‍. ويشار اليها بحروف- حم* ، فانّها 48- ويناسبها آيات السور : {حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان : 1 - 3]... ، {حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} [الجاثية : 1 ، 2].

3- دورة خاتمة حياة أهل بيت النبوّة والطهارة من أهل الكساء : وهذه الدورة تبتدئ في قوس نزولها من سنة 71 تطابق سنة 58- ه‍. ويشار اليها بحروف- الم*- فانّها 71 ، وينتهى هذا النزول الى سنة 61 الهجريّة ، الّتي وقعت فيها حادثة الطفّ ، ولم يبق من أهل الكساء أحد. وتناسبها الآيات- {الم - غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ} ... الآية {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا} [العنكبوت : 1 ، 2]... الآية.

4- دورة انتهاء أيّام البيان والتبليغ الإسلامي علنا- المص.

5- دورة ابتداء قوس النزول في اختتام الخلافة من خلفاء رسول اللّه الاثني عشر ظاهرا : ويبتدء من سنة 271- تطابق سنة 258- ه‍ الى أن توفّى الامام العسكريّ (عليه السلام) سنة 260- ه‍ ، ويشار اليها بحروف- المر.

ولا يخفى أنّ حرف- م- في هذه الفواتح لها جهة اختصاص بهذه الدورات المنتسبة الى رسول اللّه محمّد (صلى الله عليه واله) وملّته الاسلاميّة.

وقد مرّ أنّ هذه الفواتح من المتشابهات ، ولا يعلم تفسيرها ولا تأويلها إلّا اللّه المتعال ورسوله الكريم ، وما قلناه ليس من التفسير ولا التأويل. بل استحسانات ذوقيّة وتطبيقات احتماليّة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم