المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5716 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قصة مجمع البيان(1)  
  
3723   04:26 مساءً   التاريخ: 2-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : ص80-81.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة العلماء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2017 1704
التاريخ: 8-12-2017 1474
التاريخ: 21-8-2017 1138
التاريخ: 8-12-2017 1405

العلامة الطبرسي هو مؤلف كتاب (مجمع البيان في تفسير القران) وهو أضخم تفسير قديم للقران. ولد الطبرسي حوالي عام 470هـ ، وعاش تسعين سنة , ولتأليف هذا الكتاب قصة غريبة نذكرها فيما يلي :

لما بلغ الطبرسي سن الكهولة أصابته السكتة القلبية. فأخذوه وغسّلوه وكفّنوه ، ثم شيّعوه الى قبره ودفنوه. ثم طيّنوا عليه قبره وانصرفوا.

وفي الليل أفاق الطبرسي من غشيته ، وعاد قلبه الى الخفقان ، بقدرة الله تعالى.. فنظر حوله فوجد ظُلمة دامسة ، ولمس الجدار فعرف انه في القبر , فبدأ يصيح ويُعوِل ، ولكن لا أحد يسمعه.

ثم حاول ان يحفر الجدار بأظافره فلم يستطع , فجلس يدعو الله ويتوسل اليه ان ينقذه من هذه البلية ، ونذر على نفسه ان اخرجه الله من القبر ان يؤلف كتابا كبيراً في تفسير القران.

وتمّت إرادة الله حين جاء في تلك الليلة أحد النباشين يريد ان يحفر القبر ليسرق كفن الطبرسي الذي كان ثميناً , وكان النبّاش قد أحضر معه معولاً ، فبدأ يحفر في القبر حتى صنع فجوة ، وحين مدّ يده ليدخل وإذ بيدٍ تمسكه من الداخل ، إنها يد الطبرسي الذي استجاب الله دعاءه.

فذُعر السارق وبدأ يصرخ ويولون ، فطمأنه الطبرسي بأنه حي مثله وأنه لا لزوم للخوف , وطلب منه ان يوصله الى بيته مقابل جائزةٍ كبيرة , فلفه النباش بالكفن وحمله على ظهره حتى أتى منزله في الليل , فدقّ عليهم الباب فاستغربوا مجيء شخص في مثل هذا الوقت.

فخرجت زوجة الطبرسي تسأل : من الطارق؟ فقال لها النباش : خذي زوجك إنه حيّ.

قالت : أين هو؟

قال: هو معي.

فلمّا سمعت المرأة بذلك غُشي عليها وارتمت على الارض.

ثم أدخلوا الطبرسي وألبسوه , ثم أعطى الطبرسي النباش الاكفان ووهب له مالاً كثيراً ، وتاب النباش على يده.

ومنذ ذلك الوقت لم يخرج (الطبرسي) من داره حتى وفى نذره ، وشرع في تأليف كتاب (مجمع البيان في تفسير القران) الذي يعتبر أجمع كتاب عندنا في تفسير القران. رحمه الله وأجزل له الجزاء(2).

العبرة من هذه القصة

____________

1ـ إن الانسان إذا كان أمله بالله كبيراً، فإن الله يبعث له من يخلّصه في أحرج المواقف، كما حدث للطبرسي.

2ـ يتمنى كل واحد منا ان يكون مثل الطبرسي، مؤلفاً لكتاب عظيم يستفيد منه كلّ الناس، في حياته وبعد مماته.

3ـ إذا نذر الانسان شيئاّ، فيجب عليه ان يوفي بنذره بدون تأخير.

____________

(1) هذه القصّة من إنشاء المؤلّف.

(2) المصدر : مجمع البيان ، عن رياض العلماء ، ج1، ص56.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم