المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دقة حيل الشيطان وردها
2024-05-25
مراتب العجب
2024-05-25
حبّ الدنيا
2024-05-25
معنى العجب
2024-05-25
من مفاسد حبّ الدنيا
2024-05-25
أسباب حبّ الدنيا
2024-05-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مصر‌  
  
2649   04:57 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 128- 133.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 5226
التاريخ: 20-10-2014 2551
التاريخ: 14-11-2021 1952
التاريخ: 6-3-2022 1325

مصبا- مصر : مدينة معروفة , والمصر كلّ كورة يقسم فيها الفي‌ء والصدقات , وهذه يجوز فيها التذكير فتصرف , والتأنيث فتمنع , والجمع أمصار.

معجم البلدان 5- مصر : سمّيت بمصر بن مصرايم بن حام بن نوح عليه السّلام , وهي من فتوح عمرو بن العاص في أيّام عمر بن الخطّاب. قال صاحب الزيج : طول مصر 54 درجة وثلثان وعرضها تسع وعشرون درجة وربع.

النخبة الأزهريّة 146- قد كانت مصر من أعظم دول الأرض تمدّنا و‌ أقواها شوكة وأكثرها رفاهية وثروة , وكانت منبعا لجميع أنواع العلوم والمعارف , حتّى أمّها كثير من علماء وحكماء اليونان. وهو واقع في شمال قارّة آفريقا الشرقيّ , وما هي إلّا عبارة عن واد مضيق محصور بين سلسلتين من جبال قليلتى الارتفاع بين 50 و250 مترا , وخلف هاتين صحراوان تمتدّ إحداهما شرقا الى البحر الأحمر , والثانية تتّصل بالصحراء أو الباديّة الكبرى وتسمّى صحراء ليبيا.

والأراضي المصريّة واقعة بين بحرين : أحدهما شماليّ وهو البحر الأبيض المتوسّط , والآخر شرقيّ وهو البحر الأحمر.

تروى أرض مصر بمياه النيل الّذى هو من أعظم أنهار الدنيا وأعذبها ماء يأتيها كلّ سنة في زمن معلوم فيفيض عليها بدائع خيراته , ولا يذهب إلّا إذا أودع طينة.

ويبلغ طول مجراه من منبعه الى مصبّه نحو الستّة آلاف وخمسمائة كيلومترا , يخرج من بحيرة فيكتوريا فيجتاز مملكة أوغندا ثمّ السودان ثم مصر حتّى يصل الى البحر الأبيض المتوسّط.

والقاهرة هي أعظم مدينة في القارّة الافريقيّة وعلى الشاطئ الشرقيّ للنيل. ومن بلاد مصر : الاسكندريّة من أهمّ الموانئ في البحر الأبيض. ودمياط على الشاطئ الشرقيّ للنيل. وغيرها.

التعريبات الشافية 1/ 221- إنّ مصر اشتهرت في جميع الأعصر والقرون , وكانت في زمن الفراعنة معاصرة لأعظم ممالك الدنيا , فلمّا تغلّب عليها كمبيز ملك العجم : مكثت مدّة مائة وثلاثة وثلاثين سنة رعيّة لملوك العجم , وفي غالب الأحيان خرجت عن طاعتهم وأظهرت العصيان , وكانت امّة اليونان تعضدها وتعينها , ولذا لمّا دخل عليها إسكندر الأكبر تلقّته كأنّه المنجى لها من الأسر , والبطليموسيّة بعد إسكندر مدّة ثلاثة قرون أظهروا العلوم والمعارف والتجارة وعمروا البلاد , ثمّ لمّا ضمّ الملك اغسطوس هذه المملكة لسلطنة‌ الرومانيّيّن : صارت مصر مدّة 670 سنة مثل مخزن رومة والقسطنطينيّة. والخلفاء الراشدون جعلوها من أوّل ما فتحوها , بالإسلام.

وتنقسم باعتبار جريان نهرها الى ثلاثة أقسام : الأوّل - الصعيد أو بلاد ثيبة. الثاني - القسم الوسطاني. والثالث - الأسفل في مقابلة الصعيد , وهو يمتدّ الى البحر.

والتحقيق

أنّ الكلمة مأخوذة من اللغات العبريّة والآراميّة وغيرهما. وهي مستعملة في التكوين وسائر الكتب المقدّسة القديمة والجديدة , ففي التكوين 13/ 10- فرفع لوط عينه ورأي كلّ دائرة الأرض أنّ جميعها سقى قبلما أخرب الربّ سدوم وعمورة كجنّة الربّ كأرض مصر (مصريم- في العبريّة).

ولمّا كان في جمع الكلمات العبريّة يضاف في آخرها علامة- يم , فلا يبعد أن يكون المراد من كلمة مصريم : مجموع القطعات بمصر. ويكون لفظ مصر مستعملا في قبال كلّ قسمة منها.

{وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا } [يوسف : 21]. {فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ} [يوسف : 99] قال ابن الوردي 1/ 16- ولد ليعقوب يوسف وليعقوب إحدى وتسعون سنة , وفارقه وعمره ثماني عشرة سنة , وافترقا إحدى وعشرين سنة , واجتمعا بمصر وعمر يعقوب مائة وثلثون سنة , وبقيا مجتمعين سبع عشرة سنة , فعمر يوسف لمّا توفّى يعقوب ستّ وخمسون سنة , وعاش يوسف مائة وعشر سنين , فمولد يوسف من مولد إبراهيم لمضىّ مائتين وإحدى وخمسين , ووفاته لمضىّ‌ ثلاثمائة واحدى وستّين , وتكون وفاة يوسف قبل موسى بأربع سنين محقّقا ... وذهبوا به الى مصر فباعه استاذه من العزيز الّذى على خزائن مصر , وفرعون مصر حينئذ الريّان بن الوليد من العماليق من ولد عملاق بن سام بن نوح.

ولمّا اشترى العزيز يوسف هويته امرأته راعيل وراودته عن نفسها ...

حتّى حبسه زوجها سبع سنين , ثمّ أخرجه فرعون مصر بسبب تعبيره الرؤيا , ولمّا مات العزيز الّذى اشترى يوسف : جعل فرعون يوسف موضعه على خزائنه كلّها , وجعل القضاء اليه وحكمه نافذا. ودعا يوسف فرعون الريّان المذكور الى الإيمان فآمن وبقي كذلك الى أن مات الريّان , وملك بعده قابوس بن مصعب من العمالقة أيضا ولم يؤمن , وتوفّى يوسف في ملكه بعد أن وصل اليه أبوه يعقوب واخوته من أرض كنعان وهي الشام ... ومات يعقوب وأوصى الى يوسف بدفنه مع أبيه إسحاق , فسار به ودفنه في الشام عند أبيه , وعاد الى مصر وبها توفّى ودفن.

حتّى كان من موسى وفرعون ما كان , فلمّا سار موسى ببني إسرائيل الى التيه : نبش يوسف وحمله معه في التيه حتّى مات موسى.

فظهر من هذه الكلمات امور :

1- أنّ الّذى اشترى يوسف هو العزيز على خزائن مصر لا فرعون : ويدلّ عليه التعبير في الآيات الكريمة بقوله-. {وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا } [يوسف : 21]. {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ ... وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ } [يوسف : 25]. {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ } [يوسف : 30] فهذه التعبيرات لا تناسب مقام السلطان , ولذا نرى في مورد إحضار السلطان لتعبير الرؤيا , التعبير بالملك-. {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي} [يوسف : 54].

2- وكان يوسف على الخزائن أيضا لا ملكا : كما في- {قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ} [يوسف : 55]. {قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا} [يوسف : 78]. {قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا } [يوسف : 88] 3- كان يوسف متولّدا سنة 251 من مولد إبراهيم خليل اللّٰه , ومتوفّى سنة 361 , وكان قبل تولّد موسى بأربع سنين.

{اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ } [البقرة : 61]. { وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا } [يونس : 87]. {وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي} [الزخرف : 51] ويناسب هنا ذكر امور :

1- قال في المروج 1/ 28- موسى بن عمران بن قاهث بن لاوى بن يعقوب , بمصر في زمن فرعون الجبّار , وهو الوليد بن مصعب وهو الرابع من فراعنة مصر , وقد طال عمره وكان بنو إسرائيل قد استرقوا بعد مضىّ يوسف واشتدّ عليهم البلاء.

2- قال ابن الوردي 1/ 17- ولمّا ولد موسى كان فرعون مصر الوليد , قد أمر بقتل الأطفال ... ثمّ أقبل (من الطور) الى أهله وسار بهم الى مصر , حتّى أتاها ليلا , واجتمع به هارون وساله من أنت؟ فقال أنا موسى , فتعارفا واعتنقا , ثمّ قال موسى يا هارون إنّ اللّٰه تعالى أرسلنا الى فرعون , فانطلق معي اليه! فقال سمعا وطاعة , فانطلقا اليه ... فلم يؤمن فرعون ولا أصحابه , وآخر الحال أطلق فرعون لبنى إسرائيل المسير مع موسى , ثمّ ندم فلحقهم بعسكره عند بحر القلزم.

3- فظهر أنّ فرعون موسى كان هو الوليد. ويقول ابن الوردي في 1/ 49- الوليد بن دبيع العملاقي : عابد البقر قتله اسد في صيده , وقيل هو أوّل من تسمّى‌ بفرعون , وملك بعده ابنه الريان فرعون يوسف ونزل بعين شمس , ثمّ ابنه دارم , وفي زمانه توفّى يوسف وتجبّر دارم وكفر شديدا , ثمّ ملك بعده كاسم بن معدان العمليقى وقصد هدم الهرمين , ثمّ ملك بعده الوليد بن مصعب فرعون موسى من العمالقة , وقيل هو فرعون يوسف وعمر الى أيّام موسى , وقيل هو من القبط.

وعلى أي حال فالتحقيق في تعيين الفرعونين خارج عن برنامجنا. ولمّا كان بعث موسى قريبا من خمسين من سنّه , وكان مولده في سنة 425 من مولد ابراهيم النبيّ صلى الله عليه واله, فينطبق زمان فرعون موسى عليه السلام على سنوات 470 الى 545 من مولد ابراهيم عليه السلام.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .